Home

حق المرأة في الميراث في الإسلام

ميراث المرأة في الإسلام - محمود الدوسري - طريق الإسلا

كما وحذَّر -سبحانه وتعالى- شديد التَّحذير من يتلاعب بالحصص والسهام المقدَّرة، أو من يأكل مال غيره، وتوعَّده بالعذاب الشَّديد، ونسخ ما كان يحدث سابقاً في الجاهلية من منع المرأة من حقِّها في الميراث، بل وتوزيعها مع الميراث كأنَّها عينٌ من الأعيان وليست بإنسان مكرَّم، فجاء. الحمد لله. المهر في الإسلام حقّ من حقوق الزّوجة تأخذه كاملا حلالا عليها خلافا لما شاع في بعض البلدان من أنّ الزوجة لا مهر لها والأدلّة على وجوب إيتاء المرأة مهرها كثيرة منها لا يجوز لأحد من الناس أن يحرم المرأة من ميراثها أو يتحيل في ذلك ؛ لأن الله سبحانه قد أوجب لها الميراث في كتابه الكريم ، وفي سنة رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام ، وجميع علماء المسلمين على ذلك ، قال الله تعالى : ( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ للمرأة حق واجبٌ في مال زوجها، وليس للرجل مثل هذا الحق في مال زوجه؛ والإسلام يحث على الزواج، بل يفرضه؛ فهو بهذا يضيف إلى المرأة رجلًا ويعطيها به حقًّا جديدًا، فإن هي ساوت أخاها في الميراث مع هذه المِيزة التي انفردت بها انعدمت المساواة في الحقيقة، فتزيد وينقص؛ إذ لها حق الميراث وحق النفقة وليس له إلا مثل حقها في الميراث إذا تساويا إن حرمان النساء من الميراث بصوره المختلفة من المشكلات المنتشرة في مجتمعنا، وكثيرا ما يترتب على ذلك الحرمان ظلم وقهر وأكل أموال الناس بالباطل، وإن حرمان النساء من الميراث من مخلفات الجاهلية التي هدمها الإسلام وأعطى الإسلام المرأة الحق في إرث والديها وجعله نصيبا مفروضا لها لقوله تعالى: (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك

حق ميراث المرأة في الإسلام تعقُ

كانت المرأة قبل الإسلام لا قيمة لها ولا شأن، بل كانت تُوَرّث كما تُوَرّث الأموال والمتاع والأنعام، فجاء الإسلام ورفع من قدرها وعظم شأنها، وأبطل كل ما كان عليه العرب والعجم من حرمان النساء من حقوقهن المالية وعدم.

الميراث والتركة في الإسلام وطرق تقسيمهم تبعًا للشرع - مجلة

7- التنصيص على حق المرأة في الميراث - كبيرةً كانت أو صغيرة - في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله الكريم يشكل رادعاً للمسلم يمنعه من التهاون في إعطائها ما لها من حق في مال المتوفى ميراث المرأة في الإسلام أمر الإسلام بإعطاء المرأة حقها من الميراث. يقول الله تعالى في سورة النساء: لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا وشدد على أن الزعم بأن الإسلام ظلم المرأة ومنَحَها نصف الرجل في الميراث مطلقًا ينطوي على مغالطات جسيمة، وهو أمرٌ منافٍ للواقع تمامًا؛ لأنه يعتبر المرأةَ محصورةً في: البنت، والأخت، في حين أنَّ المرأة في فقه المواريث تشمل أيضًا: الأم، والزوجة، والجدة، وبنت الابن، والعمة. ومن المخالفات والمحرمات التي ترتكب في حق الورثة بشكل عام وفي حق المرأة بشكل خاص بقصـد حرمانهم من الميراث -من آثار وشوائب الجاهلية لابتعادهم عن أحكام الإسلام-: 1

ما هي حقوق المرأة في الاسلام - موضو

  1. أولًا: القول بأن فقه المواريث في الإسلام يُعطي الذكر ضعف الأنثى هو قول عارٍ عن الحقيقة، منافٍ للواقع؛ فالمُستقرِأ لأحوال ميراث المرأة في الإسلام يجد أنها قد ترث -في بعض الحالات- أكثر من الرجل، أو تساوي الرجل، أو ترث ولا يرث الرجل وذلك فيما يزيد على ثلاثين حالة. وترث نصف ما يرثه الرجل في أربع حالات فقط
  2. مراجع عن ميراث المرأة في الاسلام أثار بعض المخالفين للدين الاسلامي ان وحقوق المرأة في الإسلام مهضومه فيما يتعلق بامور الميراث. وقد اشار هؤلاء المخالفين انه كون ميراث المرٲة يكون نصف ميراث الرجل هو امر ظالم للأنثي وفيه.
  3. دعوى مساواة المرأة في الميراث. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد كثُر الجدل في الآونة الأخيرة حول حق المرأة في الميراث، وإثارة الشُّبهات على ذلك من أعداء الإسلام، ومن المفتونين بهم من.

3- حق المرأة في الميراث إن المرأة كانت قبل الإسلام ليس لها أي حق في الميراث، وعندما جاء الإسلام فكان لها الحق في الميراث فيقول الله عز وجل (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبًا مفروضًا) ميراث المرأة في الإسلام..الإسلام ضمن للمرأة حقها في الميراث وحرم أكله بالباطل، والعادات والتقاليد الفاسدة هي التي رسخت لمفهوم حرمان المرأة من الميراث، وينبغي أن نصحح ذلك لأن القرآن عندما نزل حدد للمرأة ميراثها وحقوقها لقد فرض الإسلام على المرأة طلب العلم شأنها في ذلك شأن الرجل، وذلك واضح فيما رواه أنس بن مالك عن النبي ﷺ أنه قال: «طلب العلم فريضة على كل مسلم»، والمسلمة تدخل في عموم الحديث في ظل تغليب الرجال على النساء في عمومات القرأن والسنة، وكل توجيه في القرآن الكريم لطلب العلم أو رفعة أهله يصرف إلي الرجال والنساء معاً. حق المرأة في طلب العل حق المرأة في الميراث 105451 تاريخ النشر : 26-12-2007 المشاهدات : 10618 الخط. خط درويد جميع الحقوق محفوظة لموقع الإسلام سؤال وجواب© 1997-2021.

حقها في الميراث. كانت المرأة في الجاهلية ، تابعاً للرجل في كل شيء ، مسلوبة الحق والإرادة ، حتى قال عمر بن الخطاب: (والله أن كنا في الجاهلية لا نعد للنساء أمراً ، حتى أنزل الله فيهن ما أنزل ، وقسم لهن ما قسم) ، ووصل الأمر في. حالات نصيب المراة في الميراث الاسلامي انصبة المرأة في الميراث الاسلامي تاريخ المقال : 6/11/2011 د. اسامه نمر عبد القادر جامعة الزرقاء انه من الخطأ تعميم القول بان المرأة في الميراث الاسلامي تأخذ نصف نصيب الرجل ، بل المرأة. الميراث في الإسلام. ولما جاء الإسلام أعطى للمرأة حقوقها ونحن الذين هدمناه فإذا كانت المرأة في الجاهلية لا ترث فنحن اليوم تشبهنا بالجاهلية فالمرأة لا ترث وليس لها حق والأخ يأكل ميراث أخته.

بحث قانوني يشرح ميراث المرأة في الإسلام ويرد على الشبهات

  1. النساء شقائق الرجال، هذا وصف رسول الله لهن، كيف هي مكانة المراة في الإسلام وما هي حقوق المراة وواجباتها؟ ماذا عن تطبيق المساواة بينها وبين الرجل في الشريعة الاسلامية؟ تابع معنا
  2. حقوق المرأة في الإسلام. صالح بن عبد الله بن حميد فيه في كثير من شؤونها وخاصتها؛ فمن حقها العدل في القسمة، والعدل في توزيع الميراث والثروة والمنح والهبات والعطايا؛ حسبما تقضي به أحكام الشرع.
  3. حق الميراث من حقوق المرأة في الاسلام حق الميراث ، قال عز وجل: (للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون ماقل منه أو كثر نصيا مفروضا) صدق الله العظيم
  4. قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الزعم بأن الإسلام ظلم المرأة ومنَحَها نصف نصيب الرجل في الميراث مطلقًا ينطوي على مغالطات جسيمة. وتابع خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى.
  5. تحميل رسالة ماجستير بعنوان حقوق المرأة في الميراث بين الفقه الاسلامي والقانون التونسي- دراسة مقارنة pdf (0) حقوق المرأة في الميراث بين الفقه الاسلامي والقانون التونس
  6. الإسلام لم يقف بالمرأة عند حد الحفاظ على حقوق المرأة وحمايتها، بل ساوى بينهما في حق التملك، ومباشرة عقود التملك والتصرفات المالية بجميع أنواعها، فالمرأة إذا بلغت وظهرت عليها علامات الرشد وحسن التصرف زالت عنها ولاية.
  7. الموقف الاستشراقي من حق المرأة في الميراث في الإسلام: دراسة تحليلية. اتخذ عدد من المستشرقين من دعوى الدفاع عن حقوق المرأة مطية للطعن في عدالة الشريعة الإسلامية وتشويه محاسنها، ناقمين على ما.

2- الميراث: أثبت الإسلام تقديره للمرأة ورعايته لحقوقها بإعطائها حق الميراث خلاف لما كان عليه العرب في الجاهلية وكثير من الشعوب القديمة وبعض الشعوب في العصر الحاضر بالنسبة للمرأة، وهذا. وقد جعل الإسلام من حق الأم على ولدها أن ينفق عليها إذا احتاجت إلى النفقة ، ما دام قادرا مستطيعا ، ولهذا لم يعرف عن أهل الإسلام طيلة قرون عديدة أن المرأة تُترك في دور العجزة ، أو يخرجها ابنها من. تحميل كتاب حقوق المرأة في الميراث بين الشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية العراقي (دراسة مقارنة) pd فقبل أن نتكلم عن هجمة الغرب على أحكام الإرث في الإسلام، لا بد أن نعرف تاريخ المرأة مع الإرث في المجتمعات والأديان الأخرى، فقد كانت حالتها حالة مؤلمة، كانت المرأة لا ترث في اليهودية عند وجود إخوة لها من الذكور، وعند.

4- حق كسب المال: من مظاهر حية المرأة في ديننا الحنيف أيضًا أنه أعطى المرأة الراشدة حرية في كسب مالها الخاص من تجارةٍ وغيره، وليس مجرد الكسب فقط، بل أعطى الإسلام المرأ حرية التصرف في مالها ذلك. حقوق المرأة في الإسلام حقوق الحياة بدون أدنى شك فان الإسلام قد كرم المرأة، وكفل لها حق الحياة، ونهى عن تلك البربرية التي كانت سائدة في الجاهلية ألا وهى وأد البنات، ومنح المرأة من الحقوق ما. 9- حق المرأة في الميراث. كانت المرأة في الجاهلية مهدور حقها في الميراث، فلا إرث لمرأة وإذا مات عنها زوجها تصبح هي نفسها جزءً من إرثه، حتى جاء الإسلام وجعل للمرأة الحق في الميراث فقد اعطاها نصف. سبيل الهدىما حق المرأة في الميراث في الاسلام؟يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة عبر الرابط التالي.

ميراث المرأة بين الجاهلية والإسلا

توزيع الميراث في الاسلام | المرسال

تعرف على الإسلام . كتب ومقالات للذكر مثل حظ الأنثيين في الميراث والرد على شبهة متعلقة بذلك . إن آية المواريث في سورة النساء يجب أن تفسر كما يلي ، يقول تعالى : ( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي. تحميل كتاب تفنيد الشبهات حول ميراث المرأة في الإسلام pdf - مكتبة نور. تفنيد الشبهات حول ميراث المرأة في الإسلام. يا لها من مكتبة عظيمة النفع ونتمنى استمرارها. أدعمنا بالتبرع بمبلغ بسيط لنتمكن. مدونة الرد على الشبهات ـــــــــــــــــــــــــــــــــ السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته، في هذا الموضوع سأتناول شبهة لطالما انتشرت في مواقع النصارى خاصة و أعداء الإسلام عامة، فمما قالوه أن الإسلام ظلم. إلتزام المجتمع بحق المرأة في الميراث. لقد تولى الإسلام تأكيد حقوق النساء ، فلقد أعطى الإسلام المكانة الكبيرة للمرأة من حولنا بعد أن كانت مقيدة بسلاسل الجاهلية ، و من ثم ، لقد أصبح الميراث هو. حق المرأة في التملك والتصرف بأموالها. د. زيد بن محمد الرماني. كان العرب والعجم في الجاهلية يحرمون النساء من التملُّك ويضيِّقون عليهن في التصرف بما يملكن، فجاء الإسلام وأبطل ذلك، وأبطل.

أنصبة المرأة في الميراث الإسلامي - موقع اعجاز القرآن

بقيت المرأة محرومةً من الميراث في كلّ الأزمان السابقة للإسلام، حتى جاء الإسلام ليقلب مقاييس الحياة، ويكسر الطوق المألوف، ففكّ عن المرأة الحصار، وأقرّ لها بالميراث من والديها وأقاربها، فأصبح الإرث بذلك نظاماً شرعياً. وأعطت شريعة الإسلام المرأة حقها في الميراث كما للرجل حقه قال تعالى : ((للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مماقل منه أو كثر نصيبا مفروضا ))

سلسلة المواريث (9): ما المقصود بالمسألة العمرية في الميراث

رؤية في مساواة الرجل بالمرأة في الميراث - طريق الإسلا

الميراث,فى,الإسلام,أعدل,الأنظمة, النساء مهورهن عطية واجبة وفريضة لازمة، وعن طيب نفس، والمهر حق خالص للزوجة وحدها لا يشاركها فيه أحد فتتصرف فيه كما تتصرف في أموالها الأخرى كما تشاء متى كانت. طريقة تقسيم الارث في الاسلام و صفة قسمة الميراث بين الذكر و الانثى. ان اتباع القوانين و التوجيهات الأسلامية و الألتزام بما امرنا الله سبحانه و تعالى به من اكثر ما يؤدي الي ازدهار حياة الفرد فالأسلام هو دين الحق و العد وصف الكتاب. كتاب الميراث فى الشريعة الإسلامية تأليف د. محمد الشحات الجندي، وهي دراسة هامة لنظام الميراث في الشريعة الإسلامية، وبها يتعرف الدارس على جانب هام من جوانب النظام المالي في الإسلام، وهو كيفية توزيع الأموال.

كيف يقسم الميراث - موضو

فقد أكد الإسلام حق النساء في العمل والإنتاج ، فبعد أن كانت النساء تعامل معاملة الملكية والمتاع في الجاهلية وكذلك في الكنيسة وكانت تحرم من أبسط حقوقها ولا تشارك في أي أنشطة مهمة في مجتمعها جاء الإسلام ليعلي من قدر. 30/ 5 - المبحث العاشر: حق المرأة في كيفية الطلاق. 31/ 5 - المبحث الحادي عشر: حق المرأة في المخالعة. 32/ 5 - المبحث الثاني عشر: حق المرأة في العدل عدم المضارة. 33/ 5 - المبحث الثالث عشر حق المرأة الميراث

المهر حقّ ثابت للزوجة - الإسلام سؤال وجوا

من صور تكريم الإسلام للمرأة; محمد بن إبراهيم الحمد . لقد رفع الإسلام مكانة المرأة، وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه؛ فالنساء في الإسلام شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله؛ فالمسلمة في طفولتها لها حق الرضاع. أوصى الإسلام بحسن معاملتها. لقدر كرّم الله عزّ وجلّ المرأة المسلمة في نظرِ النّاس، ورفع قدرها وأوصى بحسن معاملتها بصرف النّظر عن نسبها أو جمالها أو مالها أو أي شيء آخر، إنّما جاء الأمر بالإحسان إليها سواء أكانت امرأةً. وقد بلغ حقٌ المرأة في الإسلام أن تُجير الكافر وتحميه وتؤمنّه، وعلى المسلمين احترام ما أعطت. فقد أجارت السيدة زينب بنت النبي، زوجها أبا العاص بن الربيع، عند قدومه المدينة قبل إسلامه

حكم حرمان البنات من الميراث - الإسلام سؤال وجوا

أمة الإسلام : لقد أتى على المرأة حين من الدهر ، لم تكن شيئاً مذكوراً ، ولم تقم لها قائمة ، فكانت تائهة عائمة ، مسلوبة الإرادة ، محطمة العواطف ، مهضومة الحقوق ، مغلوبة على أمرها ، متدنية في. كرم الله المرأة في الإسلام ، وكانت لها منزلة عظيمة عن الله سبحانه و تعالى حيث جعل الجنة تحت أقدام الأمهات . وجعل الله سبحانه وتعالى رضا الأم من رضاه . و قد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم على النساء ، وكل ذلك في نصوص. قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إن ميراث المرأة على النصف من ميراث الرجل في أربع حالات فقط وليس عامًّا أو قاعدة أساسية للتوريث رسالة ماجستير بعنوان :- ِ احكام ميراث المراة في الفقه الإسلامي للتحميل اضغط هن

حق النساء في الميراث، والحكمة من جعل نصيب المرأة نصف نصيب

حق المرأة في الإرث صحيفة الاقتصادي

كرّم الإسلام المرأة، وأعلى من شأنها، وحفظ لها جميع الحقوق، ففي طفولتها لها من والديّها حُسن التربية والعناية الكاملة، وتنتقل هذه العناية إلى مرحلة الشباب؛ فلها الحقّ في اختيار الزوج، ولها من زوجها التقدير والنفقة. ميراث المرأة في الإسلام. كما أنَّ اعتبار حق العباد في المواريث يوجب تمكين صاحب الفرض منه، وأن يكون له حرية التصرُّف فيه سواء بالقبض أو بالتنازل، لا أن يجبر على التنازل عنه اما عند العرب قبل الاسلام فلم يكن حال المرأة افضل من سابقيه حيث كانت مهضومة في كثير من حقوقها، فليس لها حق الارث، وليس لها على زوجها اي حق وليس للطلاق عدد محدد ولا لتعدد الزوجات حد معين، بل. فقد ناقش الباحث مجموعة من الشبهات التي أثيرت بشأن نظام الميراث في الإسلام، مثل أن الميراث يعمل على ذهاب الكفاءة الاقتصادية من خلال التفتيت غير الاقتصادي، وأنه يبخس حق المرأة وأعطاها نصف.

جدول تقسيم الميراث في الإسلام - مقا

مما جبل عليه بني آدم حب المال والتكثر منه، وقد يدفعه هذا إلى اللهث بحثاً عنه وتجميعاً له حتى تأتي تعرف على الإسلام . كتب ومقالات هل للابنة حق في أملاك أمها ؟ إذا كان الجواب نعم ، فما هو نصيبها ؟ الجواب. الحمد لله. البنت إذا ورثت سواء من أمها أو أبيها فإن نصيبها في الميراث له حالات على الرغم من غياب ما يسنِد حرمان حق المرأة في الميراث في النصوص الدينية إلا أنّ التجاوزات تتم بحقّها. يُعدّ المجتمع المسيحي، إذا ما قورن بالمجتمعات الأخرى والتي تعيش في الجزيرة كالكرد. ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة في حق اختيار كل منهما للآخر، ولم يجعل للوالدين سلطة الإجبار عليهما، فدور الوالدين في تزويج أولادهما يتمثل في النصح والتوجيه والإرشاد، ولكن ليس لهما أن يجبرا أولادهما- ذكوراً وإناثاً.

المرأة في الإسلام قيمة وقام

صدق الله العلي العظيم. ما زال حديثنا حول حقوق المرأة في الفقه الإسلامي، وتعرّضنا في الليلة السابقة لنظرية الفقه الذكوري، وأنَّ الفقيه الذكر صاغ الفقه بما ينسجم مع أهدافه ومطامعه، بحيث أبعد. مكانة المرأة في الإسلام. المساواة في حق الميراث. من الميراث إذا لم تبلغ الحلم كاليهود، وكانت أمم أخرى كالعرب تحرم النساء من الميراث على الإطلاق، جاء الإسلام ليعطي للمرأة حقًا في الميراث. حفظ الإسلام حق المرأة :- في الميراث عموماً ، صغيرة كانت أو كبيرة قال الله (( فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ) وهكذا إلى آخر ما ذكر مما لو تتبعناه لخرج بنا عن موضوع الورقة، فمن الملاحظ أن تقرير حق المرأة والتأكيد عليه في هذا الباب لم يخل منه جزء من هذه الآيات؛ وذلك لما تضمنته الآيات من قسمة وافية كافية.

حَق الرقَبة !! وإقْرار قَانُون مُساواة المَرأة التُونسيةحق المرأة في الميراث - YouTube

عظمة الإرث في الإسلام والرد على المشككي

شبهات وأباطيل لخصوم الإسلام حول ميراث المرأة بدأت في أوروبا خلال الفترة الأخيرة هجمة شرسة ضد الإسلام فقد صدر أخيرا آلاف الكتب التي تهاجم الدين الإسلامي وسبب هذه الهجوم أن عدد الذين يعتنقون الإسلام في دول أوروبا زاد. نظام المواريث في الإسلام له حكم عظيمة سألت سؤالا قبل أيام نصه إذا مات أب وله أولاد ثم بعد فترة مات أبو الأب فهل للأولاد حق بعد موت جدهم أن يأخذوا نصيب أبيهم الذي له من جدهم فقلتم إذا كان لهم أعمام ليس لهم أن يأخذوا حق. لقد نادت الشرائع السماوية بحق المرأة في التعلم والتفقه، ولم يلتفت الإسلام إلى العادات البالية التي جعلت من المرأة سلعة تُباع وتشترى، فها هي السيدة عائشة -رضي الله عنها- تأخذ الأمّة عنها.

حق المرأة فى الميراث الشرعىحقوق المرأةفتاوى المرأة (53): ميراث الربيبة من زوج أمها | مصراوى

حق المرأة في الميراث أو أموال التي تعمل بها أهم حقوق المرأة في الدين الإسلامي. يوجد بعض الحقوق الذي نص الدين الإسلامي عليها للمرأة، حيث إن هذه الحقوق تخص المرأة مكانة المرأة وحقوقها حديث يتكرر استخدامه كثيرا فى أدبياتنا الأجتماعية والدينية ومع ذلك يتم التعامل مع موضوع حقوق النساء بأذدواجية واضحة تكاد تكون سمة عامة فى تناولنا لهذا الموضوع ويتحول الحديث عن حقوق المرأة إلى. حقوق المرأة في الإسلام. كما لا يستوجب للمرأة التكفل بالإنفاق على والديها ويكون هذا فرض على الأخ الذكر. ميراث البنت لا يوجب عليها إنفاقه على أي من العائلة